SPIMACO
image description

سبيماكو الدوائية تعلن عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية المرحلة الثالثة

إلحاقا الى إعلان الشركة عن تطورات خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثانية) والمنشور على موقع السوق (تداول) بتاريخ 2016/12/26م، تعلن الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) عن مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثالثة) والتي تتمثل في الاتي:-
1. تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية ولم تواجة الشركة أي صعوبات تذكر.
2. إعتمد مجلس إدارة الشركة في اجتماعه بتاريخ 2016/12/25م السياسات المحاسبية اللازمة لإعداد قوائم مالية تتماشى مع معايير المحاسبة الدولية.
3. تم إعداد القوائم المالية الافتتاحية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية كما في 1 يناير 2016م.
4. تم إعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية للربعين الأول والثاني من عام 2016م.
5. سوف يتم الانتهاء من اعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية لجميع الارباع المتبقية من عام 2016 قبل 2017/04/30م.
6. تؤكد الشركة جاهزيتها لاعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.
وتتمثل الآثار الجوهرية على الأرصدة الافتتاحية للقوائم المالية كما في 1 يناير 2016م بمبلغ اجمالي 160.2 مليون ريال سوف ينعكس على تخفيض رصيد الأرباح المبقاة بناء على تطبيق المعيار المحاسبي (تبني المعايير المالية الدولية لأول مرة IFRS 1) وفيما يلي البنود المتأثرة:-
- انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 62.7 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي (منافع الموظفين IAS 19) واختلاف السياسات المحاسبية المتعلقة في قياس واثبات مخصص نهاية الخدمة ومخصص الاجازات.
- ارتفاع في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 64.5 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي (الممتلكات والآلات والمعدات IAS 16) نظرا لاعادة تقييم العمر الافتراضي لبعض الالات والمعدات والمباني التي تم استهلاكها بالكامل بناء على المعايير المحاسبية الحالية ولاتزال تعمل و بحالة تشغيلية منتجة ولها أهمية نسبية، وتم استخدام طريقة التكلفة التاريخية في إعادة تقييم العمر الإفتراضي.
- انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 108 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي (الايردات من عقود العملاء IFRS 15) واختلاف السياسات المحاسبية (الاعتراف بالايراد) فيما يخص طريقة القياس والاثبات لبند مرتجعات المبيعات وكذلك فيما يخص طريقة القياس والاثبات لبند الخصومات والاعتبارات المستقبلية المتغيرة التي قد تنشأ من العقود المفتوحة مع العملاء.
- انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 54 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي (الأدوات المالية IFRS 9) واختلاف السياسات المحاسبية (الأصول المالية) فيما يخص طريقة القياس والاثبات لبند حسابات الذمم المدينة.
كما تجدر الاشارة الى أنه سوف ينتج عن تطبيق المعيار المحاسبي (القوائم المالية الموحدة IFRS 10) والمعيار المحاسبي (الاتفاقيات المشتركة IFRS 11) استبعاد القوائم المالية لإحدى الشركات التابعة من القوائم المالية الموحدة للمجموعة، ومعالجة الاستثمار فيها وفقاً للمعيار المحاسبي (الاستثمار في الشركات الزميلة IAS 28)، كون شروط توحيد القوائم المالية غير منطبقة عليها طبقاً لشروط المعيار المحاسبي (القوائم المالية الموحدة IFRS 10).